الهيكل التنظيمي

mawaqaa
مجلس الإدارة

السلطة العليا في الشركة ويتولى تحديد الرؤية والرسالة والإستراتيجية العامة للشركة، كما يقوم المجلس بوضع الأنظمة والسياسات المناسبة لإدارة المخاطر وتعزيز الضوابط الرقابية الداخلية، وتنظيم العمل المالي والإداري والتشغيلي. ومن أهم الوظائف الأساسية لمجلس الإدارة
1) اعتماد التوجهات الإستراتيجية والأهداف الرئيسة للشركة والإشراف على تنفيذها.
2) وضع أنظمة وضوابط للرقابة الداخلية.
3) وضع نظام حوكمة خاص بالشركة والإشراف العام على تطبيق مقتضيات الحوكمة ومراقبة مدى فاعليته وتعديله عند الحاجة.
4) وضع سياسات ومعايير وإجراءات واضحة ومحددة للعضوية في مجلس الإدارة.
5) تنظيم العلاقة مع أصحاب المصالح من أجل حمايتهم وحفظ حقوقهم.
6) وضع السياسات والإجراءات التي تضمن إلتزام الشركة للأنظمة واللوائح وإلتزامها بالإفصاح عن المعلومات الجوهرية للمساهمين والدائنين وأصحاب المصالح.

لجنة الاستثمار

الغرض الأساسي من لجنة الاستثمار المنبثقة عن مجلس إدارة الشركة هو مساعدة المجلس في الإشراف على ومراجعة سياسات وإستراتيجيات ومعاملات الاستثمار وأداء شركة مُلكيّة في هذا الصدد. لجنة الاستثمار عبارة عن لجنة دائمة تابعة لمجلس الإدارة،حيث تساعده في الإضطلاع بمسؤوليته الإشرافية على الأصول الاستثماريه للشركة. ويقع على عاتق اللجنة مسؤولية صياغة سياسات ومعايير الاستثمار العامة للشركة والصناديق الاستثماريه التي تديرها والتوصية بحدود المخاطر ،وتراقب اللجنة أداء إدارة المحفظة الاستثماريه من حيث الإلتزام بالسياسات والإرشادات المتعلقة بالاستثمار والمخاطر وتحقيقا لأهداف المخططة.

لجنة المراجعة والمخاطر

تختص في الإشراف على فعالية أنظمة وإجراءات الرقابة الداخلية وإجراءات وسياسات المطابقة والإلتزام وكفاءة وفاعلية آليات إدارة المخاطر، والعمل مع الإدارة لضمان توافق النظام المحاسبي للشركة مع المتطلبات النظامية، والتوصية بتعيين ومتابعة المحاسبين القانونيين وتقييم أعمالهم وفصلهم وتحديد أتعابهم، ودراسة القوائم المالية الأولية والسنوية للشركة.

لجنة الترشيحات والمكافآت

تختص في الإشراف وتقديم المشورة للمجلس فيما يخص إعداد السياسات والخطط التي تنظم برامج التعويضات في الشركة بما يتوافق مع النظام الأساسي للشركة وعن أعمال الأعضاء في لجان المجلس، بالإضافة الى التأكد من إستقلالية أعضاء المجلس المستقلين وتحديد نقاط القوة والضعف لدى المجلس والتوصية بمعالجتها بما يتفق مع مصلحة الشركة، ومراجعة وهيكلة مجلس الإدارة ورفع التوصيات في شأن التغيرات التي يمكن إجراؤها.

إدارة الأصول

الإدارة التنفيذية التي تضطلع بمسؤولية تنفيذ الإستراتيجية الاستثماريه للشركة فيما يخص أعمال إدارة الصناديق الاستثماريه وإدارة المحافظ الخاصة بما يشمل ذلك كافة المهام التشغيلية المتعلقة بتأسيس وإدارة الصناديق الاستثماريه وإبرام التعاقدات مع العملاء وجمع الأموال، كما تقوم إدارة الأصول بإعداد المؤشرات وتقارير الأداء للمحافظ الاستثماريه في الشركة. وتنقسم الإدارة إلى وحدتين عمل تختص الأولى بصناديق الاستثمار والأخرى بإدارة محافظ العملاء.

إدارة الترتيب وتمويل الشركات

الإدارة التنفيذية المسؤولة عن منتجات تمويل الشركات بشكل خاص بما يشمل ذلك من أعمال الطرح العام للشركات الراغبة في الإدراج، حقوق الإكتتاب للشركات المدرجة أو الطرح الخاص للشركات غير المدرجة أو رفع وتخفيض رأس المال للشركات المدرجة وترتيب التمويل من خلال إصدار الصكوك بالإضافة إلى العمليات المتعلقة بالإستحواذ والإندماج والإستشارات المرتبطة بها.

إدارة المشورة والأبحاث

الإدارة التنفيذية المسؤولة عن منتجات الإستشارات المالية والاستثماريه والأبحاث بما يشمل ذلك من إستشارات التقييم، الأبحاث والدراسات، التقارير الإقتصادية، التقارير المتعلقة بالأسهم، الإستشارات المتعلقة بهيكلة رأس المال ودراسات الجدوى.

إدارة تطوير الأعمال

الإدارة المختصة ببحوث السوق وتطوير المنتجات والإشراف على برامج التسويق على مستوى الشركة أو الصناديق الاستثماريه التي يتم تدشينها، توفر الإدارة المعلومات والبيانات السوقية المحدّثة والتي يعتمد عليها في توقعات الطلب الحالي والمستقبلي ورغبات المستثمرين (العملاء) للتأكد من قدرة الشركة على تنمية حصتها السوقية. كما تتولى الإدارة، بالتنسيق مع إدارة الأصول، عملية إدارة العلاقات مع العملاء وإستقبال الشكاوى والتنسيق فيها مع إدارة المطابقة والإلتزام والإدارة المعنية في الشركة لضمان الحفاظ على الرضى الكامل للعملاء.

إدارة الإلتزام والمخاطر

الإدارة المسؤولة عن تطوير وإدارة برامج المطابقة والإلتزام في الشركة بما يتماشى مع الأنظمة والتعليمات والتشريعات الحاكمة لأعمال الشركة، كما يسند للإدارة مهام إدارة المخاطر وأعمال تقييم نظم الرقابة الداخلية.

إدارة العمليات

نقطة إرتكاز أعمال المساندة لأعمال الشركة وتتضمن وحدات عمل لوظائف المكاتب الخلفية للعمليات الاستثماريه والتقارير الدورية والتسويات الخاصة بعمليات العملاء وإدارة عمليات فتح وتسويات الحسابات البنكية وحسابات أموال العملاء، هذا بالإضافة إلى وظائف الموارد البشرية، تقنية المعلومات، المحاسبة والمالية، الخدمات الإدارية العامة. تقوم إدارة العمليات بدور هام ورئيسي في توفير الخدمات المساندة التي تمكن باقي وحدات العمل في الشركة من تحقيق أهدافها بشكل سلس.